فياض:لأوسع مشاركة من الفعاليات الأحد المقبل في يوم حماية الليطاني

كلمات مفتاحية: لقاءات وانشطة

التفاصيل


 

أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض أنه "بمواكبة عملية واشراف من رئيس مجلس النواب نبيه بري وبرعاية من رئيس الحكومة تمام سلام نعلن أن يوم الأحد يوما وطنيا لحماية نهر الليطاني بهدف اطلاق مسار وطني لانقاذ النهر من الكارثة البيئية التي تراكمت على مدى سنوات طويلة".
وفي مؤتمر صحفي من نادي الصحافة، أوضح فياض أنه "بالقاع يدخل 55 مليون متر مكعب من النفايات العضوية والصلبة الى مياه الليطاني وتلوثه،  وجعلت من بحيرت القرعون تجمعا آسنا وميتا بيئيا، الأمر الذي يؤدي الى اضرار صحية قاتلة تطال ما لا يقل من مليون مواطن"، لافتاً الى أن هذه الحقائق هذه في غاية الخطورة وقد انطلقت جهود حثثيثة بالعاون مع وزير البيئة محمد المشنوق وعدد من المسؤولين والجمعيات الأهلية والمدنية  بهدف تنسيق الجهود.
وأشار الى "اننا انطلقنا من ان انقاذ الليطاني قضية وطنية تتجاوز أي اصطفاف سياسي لذلك تستدعي جهودا سياسية مشتركة ونسعى الى اعادة النهر الى سابق عهده واطلاق الأطر التشريعية لتأمين الحماية له وقد شكل اللقاء الوطني في الأونيسكون محطة تأسيسية في مسار الحملة الوطنية في حماية الليطاني"، لافتاً الى أن "اقتراح قانون ومعالجة النفايات الصلبة والصناعية بكلفة الف ومئة مليار ليرة لبنان وقرض بقيمة 55 مليون دولار لحماية بحيرة القرعون".
وأعلن فياض عن فعاليات اليوم الوطني لحماية الليطاني، مشيراً الى أنه "سيتم القيام بحملة نظافة على النهر وستتولى المسؤلية كل بلدية والاتحادات البلدية بالتعاون مع الجمعيات الكشفية والمجتمع المدني والمتطوعين، موضحاً "اننا نتطلع الى تجربة غير مسبوقة ونعمل على التركيز على تجمعات اساسية عند الجسور والقواطع"، مشيراً الى أن "مجرى النهر يتفاوت في واقعه البيئي وكل مجموعة بلديات ستكيف نشاطها بحسب المنطقة وازالة الوحول والحيوانات النافقة والنفايات الصلبة".
وأكد "اننا سنعمل على تزويد البلديات بما يلزمها، وستعطى المنشآت اربعة أشهر لتنفيذ الحملة واي حالة من التلكؤ ذلك سيعرضها لمسائلة"، لافتاً الى أن "الهدف ان تعمل البلديات على ان تكون سلطات محالية".
وشدد فياض على أن "كل ذلك في صلب الأهداف التي نسعى اليها وستقام حواجز كشفية بهدف التوعية".
وأشار الى أن بلديات البقاع الأوسط ستسعى لإيجاد مكان لطمر الحيوانات النافقة وسيتم العمل على تكرير مياه زحلة المبتذلة الناتجة عن 20% من سكان زحلة البقاع الهرمل، لافتاً الى انه سيتم عقد ورشة عمل موسعة بحضور نواب ووزارء البقاع بالتعاون مع رؤساء البلديات والاعلان عن تلزيم بعض محطات التكرير.

وأشار الى "اننا تعمل على اعداد اقتراحي قانون عبر حماية النهر من التعدي وتحويل مصلحة الليطاني الى هيئة وطنية لتتمكن من متابعة كل ما يتصل بالنهر"، مؤكداً "حرصنا على متابعة التنفيذ والعمل على سياسية مائية واقامة السدود في الخردلي وزوطر ونتقدم بالشكر من نواب زحلة والبقاع الغربي عبر ورش عمل واتصلات افضت الى تطوير اقتراح القانون لحماية حوض الليطاني".

ولفت الى "اننا سنعمل على مأسسة الحملة الوطنية من الناحية القانونية وصولا الى تحقيق اهدافها والوزارات"، مؤكداً ضرورة المشاركة الواسعة من الفعاليات هذا اليوم، ونناشد وسائل الاعلام لتغطية هذا الحدث لأننا نتطلع الى تجربة رائدة".

ومن جهة أخرى، أكد فياض ان وزير التربية والتعليم الياس بوصعب سيطلق مذكرة الى المدارس لإشراك الطلاب في هذه الحملة.