المقداد: للاسراع بإقرار قانون انتخاب وتكثيف الجهود لمواجهة الفساد

كلمات مفتاحية: لقاءات وانشطة

التفاصيل


 


نظمت ثانوية المهدي في بعلبك "معرض العلوم" لتلامذة الروضة الثالثة، برعاية النائب الدكتور علي المقداد، ومشاركة مدارس المهدي في بعلبك والنبي شيت وشمسطار والبزالية، في حضور مدير ثانوية بعلبك حسين دياب والأهالي.

النشيد الوطني اللبناني ونشيد "حزب الله"، وتلاوة من القرآن الكريم افتتاحا، ثم تحدثت منسقة الروضات في الثانوية زينب علوه، فقالت: "العديد من الآيات القرآنية أكدت على عظمة العلم وفضل العلماء، من هنا وجب علينا استثمار هذه المرحلة العمرية المبكرة في مجال التعلم والبحث والاكتشاف، من خلال التدريب على منهجية التفكير العلمي".

وتحدث النائب المقداد فقال: "هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق القيمين على إدارات هذه المدارس الذين يبذلون الجهود المشكورة لكي يشرق مستقبل أجيالنا في مسيرة التقدم والتطور ومقاومة الجهل والتجهيل والظلم، بالعلم والمعرفة والأخلاق والإيمان".

ودعا الأهل إلى "الالتفات للتواصل مع أبنائهم والحوار معهم واحتضانهم، وتوجيههم للاستفادة الايجابية والعلمية من وسائل التواصل وإدراك مخاطر محاولات تشويه مفاهيم أجيالنا والقضاء على ثقافتنا وهويتنا وأصالتنا".

وحذر من الإحصاءات "التي تشير إلى تفشي تعاطي المخدرات في بعض المدارس في لبنان بنسب مخيفة تصل إلى حوالي 5 % من المتعلمين، لذلك يجب أن يحرص الأهالي على تمضية المزيد من الوقت مع أبنائهم وتوجيههم وتعزيز القيم والفضائل في نفوسهم".

وقال: "العلم هو سلاح في الصراع مع عدونا الإسرائيلي، ويجب إيلاء البحث العلمي حيزا أكبر في مؤسساتنا ومجتمعاتنا لنحقق ما نطمح إليه".

أضاف: "كل اللبنانيين اليوم بانتظار إقرار سلسلة الرتب والرواتب، وإنني أطمئن الجميع بأن السلسلة سوف تقر، والإيرادات لتمويلها لن تكون من جيوب المواطنين الفقراء، بل ستفرض الضرائب على الذين يمكنهم تحمل أعبائها".

وتابع: "المؤسف أننا لغاية اليوم لم نتوصل إلى الاتفاق على قانون انتخاب جديد، رغم عشرات السيناريوهات التي طرحت، وتكاد تستنزف المهل، لذا الجميع مدعوون إلى الإسراع بإقرار قانون انتخابي يعطي الحق لكل اللبنانيين بأن يمثلوا في مجلس النواب. ونحن نرى بأن القانون الأمثل هو القانون الذي يعتمد النسبية الكاملة، لأنه يؤمن المساواة بين اللبنانيين في التمثيل، ونحن في الوقت نفسه منفتحون على أي قانون يحقق صحة التمثيل".

وحذر المقداد من "الفساد الذي استشرى بشكل كبير في الدوائر والمؤسسات والإدارات العامة"، قائلا: "لذا ينبغي علينا تكثيف الجهود لمواجهة الفساد، وأن نشير بالكلمة وبالأصبع على الفاسدين والمطالبة بمحاسبتهم".

وعرض الطلاب تجارب علمية أمام المقداد والأهالي، وبعد إعلان النتائج وزعت الهدايا على التلاميذ المشاركين.