علامة بعد جلسة الشؤون الخارجية: نصر على عقد أول لقاء مع وزير الخارجية واتفقنا على تفعيل اللقاءات الديبلوماسية والتواصل مع المغتربين 22-6-2022

كلمات مفتاحية: اعمال اللجان النيابية

التفاصيل

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة برئاسة النائب فادي علامة، وحضور النواب: اغوب بقرادونيان، ندى البستاني، وائل ابو فاعور، عناية عز الدين، علي عمار، سليم الصايغ، علي عسيران، عدنان طرابلسي، نعمة افرام، ابراهيم الموسوي، حسن 
عز الدين
، الياس الخوري، ناصر جابر، ميشال الدويهي، ميشال المر، ورامي فنج. 
 
علامة
اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب علامة: "اليوم عقد اول لقاء للجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، وكان هدفه وضع منهجية عمل يعني وضع اجندة وبرنامج عمل لجهة ما هو مطلوب ان تقوم به اللجنة اليوم امام ما نراه، وما لدينا تحديات في موضوع الخارجية. وكان هناك تقريبا شبه اجماع على افكار وعناوين عريضة لنتابعها في اللقاءات التي ستعقد أسبوعيا". 
 
واضاف: "كان هناك كلام وتركيز على لقاء معالي وزير الخارجية لنفهم منه تماما  التحديات التي يواجهها لبنان. 
وهناك موضوع له علاقة بالقوانين التي تمت الموافقة عليها في السابق واقرتها لجنة الشؤون الخارجية وان نتابعها مع مجلس الانماء والاعمار، وهي اتفاقات دولية لخدمة البلد".
 
وتابع: "توافقنا على تفعيل اللقاءات مع السفراء والمؤسسات الدولية المعنية في لبنان، ولنرى كل ما يمكن ان يفيد لبنان من تقديماتها. 
واتفقنا على تفعيل الديبلوماسية البرلمانية والاقتصادية ايضا. وكان هناك كلام عن تفعيل لجان الصداقة في مجلس النواب ليكونوا منصة لنا لنتواصل مع لجان الصداقة في العالم الخارجي". 
 
وقال: "ركزنا على طريقة تفعيل التواصل مع المغتربين وان نفعل المديرية العامة للمغتربين لأنهم كانوا وسيبقون الاساس في دعم هذا البلد وان يكمل مساره الى الامام". 
 
وأضاف: "تمنى الزملاء ان نخصص جلسات اسبوعية تتناول المواضيع التي تحتاج الى حوار، وان تدرس اللجنة هذه المواضيع الحساسة الموجودة بين اللبنانيين بطريقة علمية وعقلانية. وتحدثنا عن تفعيل دور اللجنة الرقابي في الوزارة، ونسمع كلاما ان هناك بعض البعثات الديبلوماسية يمكن ان يكون لديها بعض المشاكل، كيف يمكن ان نواكب وزارة الخارجية لنقدر ان نتابع المشاكل ونحلها ونؤكد حضور لبنان في كل المناطق والدول التي نحن على علاقة ديبلوماسية معها. وهناك اصرار على عقد اول لقاء مع معالي وزير الخارجية ونحضر جدول اعمال ليكون اللقاء مثمرا. وسيتحدث في كل المواضيع التي لها علاقة بمواضيع الاخوة اللاجئيين الفلسطينيين. كان هناك تفكير في نقل مكاتب "الاونروا" تنقل من لبنان ثم عدل هذا المسار، ويهمنا ان نسمع منه هذا الامر، اضافة الى مواضيع أخرى".