لجنة الشؤون الخارجية دعت الى معالجة حسابات السفارات في الخارج واطلعت من بو حبيب على اجواء زيارة اللجنة الوزارية الى دمشق 1-3-2023

كلمات مفتاحية: اعمال اللجان النيابية

التفاصيل

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب فادي علامة وحضور وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب والاعضاء النواب.

علامة

وقال النائب علامة بعد الجلسة: "اليوم، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية استضفنا معالي وزير الخارجية، هناك كتب وصلت الى وزارة الخارجية حول الحسابات للسفارات في الخارج، لديهم حسابات خاصة وللبعثات الدبلوماسية لا يستطيعون الوصول اليها، هذا الموضوع حساس ودقيق ويجب ان نعالجه، ويمكن ان يؤثر على علاقات لبنان الصديقة لنا. هناك بعض الكتب تقول انه اذا لم تتخذ الاجراءات سيتم التعاطي بالمثل".

اضاف: "وحضر اللقاء الامين العام لجمعية المصارف، فشرح الامر والتعميم 530 الصادر في العام 2019 والذي يحدد موضوع التحويلات الى الخارج ولم يشمل حساب السفارات. كان هناك اجماع من اعضاء اللجنة على ان ندعم معنويا ونصدر توصيات لرئاسة الحكومة،  وكيف يستطيع الرئيس ميقاتي التواصل مع حاكم مصرف لبنان لتعديل هذا التعميم ليلحظ الوصول الى هذه الحسابات للحفاظ على العلاقات مع الدول الصديقة".

وتابع: "كما تم البحث في موضوع زيارة اللجنة الوزارية الى دمشق، ووضعنا معالي الوزير في جو اللقاء الذي حصل للبحث في موضوع النازحين وتفهم الرئيس الاسد واستعداد سوريا لعودة النازحين الى بلادهم. كما  عرضنا تقرير الامم المتحدة في ما يخص حادثة اليونيفل ووصوله الى وزارة العدل ومنها الى القاضي صوان".