فياض: القانون النسبي من شانه أن يكون على قياس الوطن

كلمات مفتاحية: تصريحات

التفاصيل


لفت عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض في تصريح له بعد اجتماع اللجان النيابية المشتركة إلى أن "جلسة اليوم كانت تدور في حلقة مفرغة وهي تفتقد لوجهة ومعنى"، موضحاً أنه " في حال لم يتم الاتفاق في جلسة الحوار الوطني على المسار السياسي في موضوع قانون الانتخاب فمن الصعب على اللجان أن تتمكن من التوصل الى حل".
وشدد فياض على "ضرورة حصر نقاشات اللجان المشتركة فقط في قانون الانتخاب ليكون الجو أكثر وضوحا"، مشيراً إلى أن "مشروع قانون النسبية مع 13 دائرة هو مشروع مخفف عن القانون النسبي و ووضع أخذا بعين الاعتبار لهواجس القوى السياسية".
أشار إلى أنه "خلال مسار النقاشات التي شهدها المجلس النيابي ولجانه في قانون الانتخاب كنا نتعاطى مع قانون الانتخاب هو موضوع ميثاقي لضرورة أن يتفق الجميع عليه"، لافتاً إلى أن "من دعا إلى حسم الموضوع بالتصويت أن ليتروى لأن هذه الدعوة لا أعتقد انها لصالحه".
وأضاف أن "دعوة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أن يكون قانون الانتخاب على قياس الوطن وليس على قياس القوى السياسية هي الدعوة الصحيحة"، موضحاً أن "القانون النسبي من شانه أن يكون على قياس الوطن على خلاف باقي القوانين التي تأتي على قياس الجهات السياسية الأخرى".
وأوضح أن "اللجان تعاني من صعوبات ولكن ذلك لا يعني مطلقاً الرغبة بعدم استكمال اعمالها"، مشيراً إلى أن "نحن جاهزون  كلما دعي الى جلسة لان نكون حاضرين ويجب حصر النقاش بقانون الانتخاب"، لافتاً غلى أن "ما نشهده اليوم هو نوع من الانتكاس و الابتعاد عن النسبية و على الرغم من كل ذلك حاضرون لتلبية كل دعوة من اللجان المشتركة