فضل الله:إجراء الانتخابات البلدية يزيل العقبات أمام استكمال الاستحقاقات الدستورية

كلمات مفتاحية: لقاءات وانشطة

التفاصيل


 

افتتح منتدى جبل عامل للثقافة والأدب، لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، وبالتعاون مع اتحاد بلديات بنت جبيل واتحاد الكتاب اللبنانيين والملتقى الثقافي اللبناني ومنتدى أدب المقاومة، مهرجان الشعر المقاوم 2016
ألقى النائب الدكتور حسن فضل الله كلمة بدأها نثرية قال فيها:"تزهر مواسم الشعر قواف ليوم النصر. وتتدلى قلائد الأدب عناقيد حب لتراب ضمخ بعطر الشهداء. تفوح من بين جنبات المكان نسائم الهوى العاملي، من هنا موطن العلم ومنبر الشعر وعاصمة الكلمة المقاومة، إلى جبل الجليل وصخرة القدس وأرض المقامات وإلى حيث جهات العرب.

من أول انتفاضات التبغ والتحاف فلسطين قضية، إلى زغردات النسوة في يوم الحرية، وامتدادا إلى مواكب الشهداء حين أثبت الصوان أن العنكبوت لا تبني إلا بيت الوهن، توج التاريخ هنا بأن مسحت بنت جبيل زمن الهزائم، وما عادت أيامنا تقطف إلا ربحا وانتصارات".

ثم انتقل في كلمته الى الشق السياسي فقال:"يجمعنا في هذه الأمسية منتدى جبل عامل وثلة من إخوانه على وقع لغة القصيدة، والمفردة فيها كأنها قطرة يسكبها مقاوم وتنساب من بين حبات التراب عيون تحرس حقولنا والحدود كي لا يعود الزمان، ذلك الزمان، ويظل مكاننا هو المكان".

اضاف:"أستعير من ديوان أبي صرخة جيله بين زمنين:أين العروبة. أين المسلمون. فهل صموا عن الحق والوجدان آذانا. ما ضاعت القدس لولاهم وما جعلت أرض الجنوب لإسرائيل ميدانا. إلى أن يقول: ظنوا بأن يرهبونا في جيوشهم لكن أبى الشعب إرهابا وإذعانا.
قامت مقاومة في كل ناحية سل أهل عاملة شيبا وشبانا".

وتابع:"مقاومة أمكن لها أن توفر بالتكامل مع الجيش والشعب مظلة حماية للبنان بعدما حققت تحرير الأرض بانتصارها التاريخي في أيار عام 2000، ورفعت إسم لبنان عالياً، وجعلت للحرية عنواناً دائماً هو 25 أيار عيد المقاومة والتحرير، ويوم الكرامة العربية والعزة الإنسانية، نحتفي به في كل عام باعتباره عيداً وطنياً لكل اللبنانيين، ولا شك أن بلدنا استطاع بتضحيات مقاوميه وجنود جيشه الوطني ووعي شعبه، أن يواجه تحديات جسام تتمثل بالتهديد الوجودي من جهتين، العدو الإسرائيلي والعدو التكفيري، وكلاهما يستهدفان نموذج بلدنا كوطن للكلمة الحرة والتنوع والإرادة الصلبة، لإلغاء وجوده كمساحة للحرية الفكرية والدينية والسياسية، ولكنه الوطن الذي لا يمكن أن يهزم أو يحتل ما دامت فيه مثل هذه المقاومة، ولولاها لما بقي لنا هيكل دولة وحدود وطن".

وقال:"ها نحن أنجزنا الانتخابات البلدية، وصحيح أن طابعها إنمائي، ولكنها تتضمن رسائل سياسية، سواء لجهة إنجازها في ظل تنافس ديمقراطي ومشاركة شعبية، أم لجهة الأمن والأمان والهدوء، بما يعكس الانجاز الحقيقي في الحصانة التي وفرتها معادلة الجيش والشعب والمقاومة، أم لجهة نتائجها والتي رسّخت عندنا تحالف حزب الله وحركة أمل، واختيار من اختارهم هذا التحالف، لتكون البلديات أمام مسؤولية جديدة لخدمة الناس والارتقاء إلى مستوى الثقة الشعبية الكبيرة".

وختم:"إن إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية يفتح الطريق أمام إزالة العقبات أمام استكمال الاستحقاقات الدستورية ووقف المسار التعطيلي من جهتين، الشغور الرئاسي ومدخله الطبيعي الحوار الجاد مع العماد ميشال عون، وإنجاز قانون انتخابي عادل يعطله الرافضون لمبدأ المشاركة التي لا تتأمن إلا بالنسبية، فالمدخل للإصلاح هو إعادة إنتاج السلطة من خلال مجلس نيابي يعكس التمثيل الحقيقي بما يسمح بالمحافظة على حالة السلم الداخلي، وبمكافحة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة".

وفي الختام، قدم النائب فضل الله دروعا تقديرية للشعراء المشاركين
.