فياض:الدولة بمؤسساتها مهترئة وهذا يضاعف مسؤولية المجتمع الاهلي والمدني

كلمات مفتاحية: لقاءات وانشطة

التفاصيل


 

لفت عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض الى ان "كل مجرى نهر الليطاني تحول اليوم لترسبات  لكميات كبيرة من الطمي تبلغ 20 سنتمتر تغطي كل مجرى النهر وتهدده تهديدا بيئيا جديا".
وفي كلمة له، خلال حضوره حفل توقيع كتاب "النبطية وإقليمها" التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، لكاتبه حسين محمد فياض، أشار الى ان هذه الترسبات "تقتل المساحات الخضراء على جانبي النهر وقضت على كمية كبيرة من الحياة النهرية".


وأكد ان "المجارير مفتوحة من بعض البلدات على النهر والرمول وان اوقفنا معظم المرامل وهناك مجارير المنتزهات  الموجودة على نهر الليطاني، والليطاني هو شريان حياة لهذا الجنوب ولكل هذا الوطن".
وأشار الى "اننا قدمنا الدماء في سبيل حرية وكرامة الجنوب ولا يجوز ان نقتله بارادتنا على المستوى البيئي والجمالي والمدني وعلى المستوى التنموي، وهنا اقول بكل صراحة الوزارات المعنية لا تقوم بدورها  ولو انها كانت تقوم بدورها لما وصلنا الى ما وصلنا اليه، في لبنان ليس هناك دولة، الدولة بمؤسساتها مترهلة ومهترئة وهذا يضاعف المسؤولية على المجتمع الاهلي والمدني وعلى البلديات".


واعتبر ان "ما وصلنا اليه من هذه الفوضى انما تستند الى الفساد والرشوة والى عدم قيام الوزارات والمؤسسات المعنية بدورها، ونقول على الوزارات ان تقوم بدورها، نحن بصدد جولة بدأناها الاسبوع الماضي ونستكملها هذا الاسبوع مع كل الوزارات المعنية بالبيئة الجنوبية من وزارة البيئة الى وزارة الداخلية الى وزارة الزراعة ووزارة الصناعة بهدف تحفيز هؤلاء كي يقوموا بدورهم باتجاه البيئة الجنوبية لاننا معنين بهذه المناطق من موقعنا النيابي او البلدي او الوزاري نحن معنيون بان نضع حدا لحالة التدهور والانحدار البيئي
".