لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع 26-10-2020

كلمات مفتاحية: اعمال اللجان النيابية

التفاصيل

عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة جلسة عند التاسعة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور النواب: محمد نصر الله، حسن فضل الله، علي خريس، ايهاب حماده، انطوان حبشي وعلي فياض.

كما حضر: ممثل وزارة التربية المدير العام للتربية الدكتور فادي يرق، ممثلة اليونسكو ميسون شهاب، ممثل EU ماكسينس دوبلن، ممثلو اليونيسف: هالة الحلو، ماري لويز اغليتون وغنوة عيتاني، ممثلا البنك الدولي: كمال ابراهم وهناء الغالي، ممثلا ECHO: اسمي دي جونغ بيار وانا، ممثلة JICA زينة خلف حلو، ممثلة سفارة النروج ماري لندبي كريبستاد، ممثلة WFP سهى موسى، ممثلة سفارة الولايات المتحدة راشيل مارتينز، ممثل USAID بينجامين غاريت، ممثلة السفارة البريطانية اينديا بيري، ممثلة السفارة السويسرية اليس تومان، ممثلة UNHCR تينا صفا والباحثة التربوية ساره سنجر.

وبحثت اللجنة في كيفية دعم المجتمع الدولي للقطاع التربوي في لبنان.

وقد عرضت رئيسة اللجنة للمشاكل والتحديات التي يمر بها القطاع التربوي من عام وخاص من الناحية الصحية في ظل وباء كورونا، ومن الناحية الاقتصادية في ظل الاوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان.

كما عرض ممثل وزارة التربية ابرز المساعدات التي تلقتها الوزارة من بعض مؤسسات المجتمع الدولي، واعلن عن العمل على خطة خمسية لتحسين وجودة القطاع التربوي في المرحلة المقبلة، وطلبت اللجنة اشراكها في وضع هذه الخطة.

واستمعت الجهات والمؤسسات الدولية الحاضرة الى مطالب اللجنة ووزارة التربية، واعربت عن اهتمامها والمساعدة قدر الامكان، فيما أبدت اللجنة استعدادها وبالتعاون مع وزارة التربية ومؤسسات المجتمع الدولي لتذليل العقبات امام هذه المساعدات خصوصا لناحية التحويلات المالية من الخارج.