لجنة المرأة والطفل ناقشت دراسة عن تعزيز مشاركة المرأة والشباب في قطاع النفط والغاز 23-12-2020

كلمات مفتاحية: اعمال اللجان النيابية

التفاصيل

عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة، بعد ظهر اليوم، برئاسة النائبة عناية عز الدين والنواب: إدي دمرجيان، جورج عقيص، علي بزي، بكر الحجيري، سيمون أبي رميا، وروجيه عازار.

وناقشت اللجنة دراسة بعنوان "تعزيز مشاركة المرأة والشباب في قطاع النفط والغاز".


عز الدين
وشددت رئيسة اللجنة عز الدين على "أهمية أن يكون للنساء والشباب دور فعال في قطاع النفط والغاز"، مؤكدة "ضرورة تأمين البنية التحتية التشريعية التي تضمن عدم التمييز ضد النساء في هذا القطاع المهم والحيوي، لا سيما أن نسبة النساء العاملات في هذا القطاع عالميا لا تتجاوز 7.8 في المئة من مجمل قوة العمل".

وأوضحت أن "وظائف قطاع النفط والغاز لا تقتصر على الوظائف المتعلقة بعملية استخراج الطاقة، إنما هناك وظائف كثيرة ومتنوعة ذات طابع تقني إداري يمكن للنساء أن يعملن فيها"، وقالت: "إن لبنان مقبل على الدخول الى نادي الدول المنتجة للنفط والغاز، وهذا يستدعي من النواب مواكبة هذا الأمر والعمل على أن تسود قواعد الانصاف والعدالة على المستويات كافة".

وشددت على "ضرورة احترام المادة 13 من القانون رقم 84 المتعلق بدعم الشفافية في قطاع البترول، التي نصت على اتباع إجراءات شفافة للاستخدام تضمن تكافؤ الفرص والتنوع وعدم التمييز"، معتبرة أن "دور البرلمان أساسي في تحضير البنية التشريعية الضرورية لتهييئة وتسهيل مشاركة المرأة والشباب في قطاع النفط والغاز والقطاعات الأخرى التي يمكن أن تنمو بالتوازي مع هذا القطاع".

وأشارت إلى أن "كل وظيفة في مجال قطاع البترول تؤدي إلى تأمين 8 الى 10 فرص عمل في قطاعات انتاجية أخرى".

ثم استمع النواب إلى عرض حول "الدراسة قدمه البروفسور يوجين سيسنغ الذي وضع الدراسة وتطرق العرض الى مستوى مشاركة المرأة والشباب في هذا القطاع، خبرة المرأة والفرص المتاحة أمامها، تحديد الفجوات والعوائق التي تحول دون مشاركة النساء والشباب، تحليل للآثار الحالية والمحتملة لقطاع النفط على الرجال، والنساء، والشباب.

كما شمل العرض مجموعة من التوصيات العملية لحث المرأة على الالتحاق بقطاع النفط والغاز، ثم الاستمرار بالعمل فيه.