النائب فضل الله لإذاعة النور: النظام القضائي فشل في مكافحة الفساد...وحزب الله يعمل على تضييق مساحة الخلاف حكومياً

كلمات مفتاحية: لقاءات وانشطة

التفاصيل

أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن المعبر لتشكيل الحكومة هو التفاهم بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، وحزب اللـه يعمل على تضييق مساحة الخلاف.
وفي حديث لإذاعة النور، ضمن برنامج "السياسة اليوم"، شدد النائب فضل الله على ضرورة عدم الوصول الى اليأس من إمكانية إيجاد معالجة، مضيفاً: "سنبقى نعمل للوصول الى نتيجة ونحن نقوم بدورنا ولكننا لا نملك العصا السحرية"، متسائلاً: "الى اين سنصل بالبلد في حال توقفت مبادرة الرئيس نبيه بري؟".

واعتبر النائب فضل الله أن الكباش على تشكيل الحكومة دخل في المعركة الانتخابية المقبلة وهذا يعيق تقريب وجهات النظر، متسائلاً: "هل سيتحمل لبنان هذا النوع من الفراغ الى حين الوصول الى الانتخابات النيابية؟".

وأشار النائب فضل الله الى أن "المفتاح لوضع الخطوات لمعالجة المشاكل المالية والاقتصادية يكون بتشكيل الحكومة، ونحن نعمل للوصول الى الحكومة الفعلية ونحاول فتح النوافذ لايجاد ارضية مشتركة بين الرئيس عون والرئيس المكلف".

وأكد أن الانهيار اليوم ليس وليد الساعة بل هناك تراكم لسنوات طويلة، لافتاً الى ان ازمة انهيار الوضع في لبنان لم تحدث في تاريخ الدولة اللبنانية قبلاً.

كما أكد النائب فضل الله ان هناك أزمة مركبة والشعب اللبناني يرزح تحت هذه الاعباء، مشدداً على ان السلطات المتعاقبة هي من أوصلت الشعب اللبناني الى الفقر.

وسأل: هل يتحمّل البلد البقاء على هذه الحالة حتى الانتخابات، وهل سيجد المتنافسون شعباً ينتخبهم؟ وما الذي ستغيره الإنتخابات؟ فهل الشعب سيغير الطبقة السياسية أم سيعيد انتخابها؟ فكل جهة لديها جمهورها، وكل زعيم عنده جماعته، وهناك من يدافع عنه، مضيفاً: نحن ندعو إلى التغيير في الإنتخابات وأن يحاسبنا الشعب ويحاسب غيرنا، ولكن هل سيحصل ذلك بعد عشرة أشهر؟ سنرى.

وأشار النائب فضل الله الى ان ارتفاع سعر صرف الدولار اليوم سببه عمل المصارف على جمع الدولارات من السوق لإعطاء الـ 400$ للناس وفق التعميم 158.

النائب فضل الله أكد أن البطاقة التمويلية ليست الحل ولكنها ليست سلبية لأنها تسد ثغرة، ونحن عملنا على تصويب مشروع قانون هذه البطاقة، معلناً ان كتلة الوفاء للمقاومة مع اقرارها ولا تريد تمويلها من الاحتياطي الالزامي بل من قروض البنك الدولي والقروض التي يمكن الاستفادة منها، رافضا الربط بين البطاقة التمويلية وترشيد الدعم.

وردا على سؤال حول إستيراد البنزين من ايران، قال النائب فضل الله: عندما تفقد الدولة قدرتها كليا على استيراد المحروقات عندها سيستورد حزب اللـه البنزين من ايران، مضيفاً:  "نحن مصرون على بناء الدولة والنهوض بها ولذلك نعمل ليل نهار لتشكيل الحكومة".

وفي ما يخص المشاريع التي يعمل عليها حزب الله للتخفيف من الضائقة الاقتصادية، أوضح النائب فضل الله أن حزب الله اطلق مشروع تأمين السلع الغذائية بأسعار مخفضة، حيث ان عشرات الاف العائلات اللبنانية تستفيد من هذا المشروع، كما ان هناك آلاف المشاريع الصغيرة التي ستحصل على قروض ميسّرة، بالاضافة الى العديد من المشاريع التي لم يتم الاعلان عنها بعد.

الى ذلك، شدد النائب فضل الله على محاربة الاحتكار ورفض الوكالات الحصرية معلناً ان كتلة الوفاء للمقاومة تعمل على هذا الامر في مجلس النواب.

وردا على اسئلة متعلقة بمكافحة الفساد، راى  النائب فضل الله ان النظام القضائي العدلي فشل في مكافحة الفساد نظراً إلى التدخل السياسي في النظام القضائي، وقال: "يجب ضبط الامور في ملفات الفساد والا البلد ذاهب نحو الاسوأ"، مشيرا الى ان التشكيلات القضائية لها اعتبارات خاصة.

 وأكد النائب فضل الله أن "​ديوان المحاسبة​ الذي يدقق بحسابات الدولة والوزارات اليوم، متجه للادعاء على وزراء استلموا وزارة الاتصالات وغيرها".