بيان كتلة الوفاء للمقاومة بتاريخ 19/9/2007

التفاصيل


بـيـان كـتلـة الـوفاء للمقاومـة

عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعها الدوري ظهر اليوم الأربعاء بتاريخ 19/09/2007 برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.

وجرى استعراض شامل لأوضاع المنطقة التي تَعْبُرُها أجواء من التوتر السياسي المفتعل نتيجة السياسات الدولية التي يحاول فرضها قطب متفرد تحكم إستراتيجيته عقلية استكبارية تستخف بالقانون ا لدولي وتستسهل إشعال الحروب وإشاعة الفوضى وزرع الفتن في البلاد سبيلاً لابتزاز الشعوب والأنظمة ومحاولة لإخضاعها ولممارسة الوصاية عليها.

ولاحظت الكتلة أن الإدارة الأمريكية قد عممت مناخات التوتر وعدم الاستقرار والاستفزاز في أكثر من مكان في العالم في حين تتنامى إرادة الصمود والممانعة كرد فعل شعبي طبيعي على سياسة الإلغاء والاستعلاء والوصاية الأجنبية والتدخل السافر في شؤونها الداخلية.

وأصدرت الكتلة البيان التالي:

 

1_ أن الإدارة الأمريكية مارست الإرهاب المنظم باسم الديمقراطية وانتهكت حقوق الإنسان بشكل فاضح وهي تتحمل مسؤولية كبرى في تخريب الاستقرار في لبنان بسبب دعمها للإرهاب والاحتلال الصهيوني وتغطيته وبسبب تحريضها فريقا من اللبنانيين ضد فريق آخر وممارستها أسوأ نماذج الوصاية الاستعمارية.

 

2_ أن استمرار رهان فريق السلطة على دعم الإدارة الأمريكية له، هو تفريط بالسيادة الوطنية وتهديد للاستقلال ، وأن الشراكة الوطنية والتوافق هما الخيار الوحيد لإنقاذ لبنان من خطر التبعية والوصاية الأجنبية ، وأن مبادرة  الرئيس بري هي المدخل الضروري لهذا الإنقاذ.

 

3_ إن نصاب الثلثين في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ، ليس شرطا تمليه المعارضة ، وإنما هو نص دستوري يمثل قاعدة لتكريس الشراكة والوفاق الوطني،لا يجوز تجاوزها.

 

4_إن الرئيس ا لتوافقي الذي ينتخب على قاعدة نصاب الثلثين هو الرئيس الذي يمكنه أن يمارس دور الحَكَم وفق الدستور ليتوصل الفرقاء السياسيون داخل مجلس الوزراء الشرعي إلى تفاهم حول قواسم مشتركة تتيح حكم البلاد وفق صيغة تكرس التوازن والاستقرار وتفتح الطريق  أمام برنامج وطني شامل يساعد على إعادة بناء الدولة واستعادة عافيتها في المجالات كافة.

 

5_إن شخصية الرئيس الاستقلالية وقوته التمثيلية في أوساط مختلف شرائح المجتمع اللبناني هما معيارٌ أساسي لأهليته في أداء الدور المطلوب منه في هذه المرحلة.

 

6_إن حضور النواب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية أو تغيبهم هو حق دستوري كما هو أيضاً تعبير ديمقراطي عن موقف اللبنانيين الذين يمثلونهم. وأن التوافق السياسي هو ضمانة مطلوبة لتأمين النصاب الدستوري للجلسة.

 

7_ترحب الكتلة بقرار سوريا إعادة فتح الحدود عند نقطتي الدبوسية والعريضة في الشمال، وتعتبره قراراً مسؤولاً يؤكد العلاقات الأخوية المميزة المطلوب تعزيزها بين البلدين.