بيان كتلة الوفاء للمقاومة بتاريخ 2/4/2008

التفاصيل


بيان كتلة الوفاء للمقاومة


عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعها الدوري ظهر اليوم الأربعاء بتاريخ 02/04/2008 برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.

توقف المجتمعون عند دلالات انعقاد القمة العربية في موعدها ومكانها المقرَّريْن، والنتائج التي انتهت إليها رغم كل الضغوط ومحاولات التعطيل الأمريكية لها .

كما ناقشت الكتلة الوضع اللبناني والانعكاسات المحتملة إزاء أزمته الراهنة في ضوء تأكيد القمة العربية على دعم المبادرة العربية .

وإذ هنأت الكتلة المسلمين بعيد مولد الرسول الأكرم محمد (ص) وأسبوع الوحدة الإسلامية توجهت إلى المسيحيين عموماً واللبنانيين منهم على وجه الخصوص بالتهنئة في فترة صومهم وأعيادهم متمنية للجميع الاستقرار وللبلاد النهوض والتقدم.

وفي ختام الاجتماع أصدرت الكتلة البيان التالي:


1 _ إن القمة العربية التي انعقدت بدمشق مؤخراً وما تخللها من مقاربات جادة وصريحة وما نتج عنها من إعلان ومقررات ، أسست لمناخ إقليمي ملائم من أجل تصويب العلاقات العربية ــ العربية في ضوء رؤية مشتركة لإستراتيجية التحرك إزاء القضايا الساخنة في المنطقة وفي مقدمتها قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي .

وإن الخطاب الرصين والحازم والأداء الواثق لقيادة البلد المضيف للقمة أكّدا حرص سوريا على التضامن والعمل العربي المشترك على تنمية العلاقات الأخوية ومعالجة الأزمات والتحديات بإرادة صادقة تعكس التمسك بالحقوق والاستعداد للحلول ، كما أثبتا أن دمشق ستبقى القلب النابض للعالم العربي لا يمكن عزله ولا مصلحة لأحد في التنكّر لدوره.


2 _ لقد أكدت القمة العربية أن على دول المنطقة أن تعيد النظر في منهجية التعامل مع العدو الصهيوني الذي يصرّ على عدوانيته ويواصل انتهاكاته واحتلاله للحقوق وللأراضي العربية ويؤكد على الدوام رفضه الانصياع لقرارات المجتمع الدولي ويحول دون تحقيق الأمن والاستقرار في العالم العربي .

إن إعادة النظر هذه تتضمن إقراراً بأهمية دعم خيار المقاومة كسبيل أثبت جدواه في مواجهة العدو الصهيوني ، كما تؤشر إلى عقم الرهان على استعادة الحقوق وتحرير الأرض دون الارتكاز إلى خيار المقاومة المعبِّر عن إرادة الشعوب وحقها المشروع في التحرير والتحرّر.


3 _ إن تأكيد القمة على ضرورة الالتزام بالمبادرة العربية لحل الأزمة اللبنانية واعتمادها سلّة متكاملة لا يمكن تجزئتها، يتطلب من كل الأطراف التعاطي الإيجابي المطلوب لتسوية الوضع اللبناني في ضوء هذا التأكيد.

إن الكتلة تدعو فريق السلطة مجدداً لالتقاط هذه الفرصة والتصرف بمسؤولية وموضوعية لسلوك معبَر الشراكة الحصري من أجل إنقاذ البلد وإنجاح الجهود العربية المبذولة .


4_ إن الإدارة الأمريكية التي سعت بكل إمكاناتها ونفوذها وأدواتها لتعطيل القمة العربية فشلت في تحقيق غايتها رغم المذكرات التي أرسلتها للبعض ورغم المقاطعة التي ورّطت بها فريقها في لبنان ،و تأَكَّدَ بالتالي أن تعليماتها ليست قدراً وأن قدرتها على توجيه السياسات والتحكم بالأحداث والقضايا ليست مطلقة وأن ممانعتها والاعتراض عليها هو أمر ممكن عند توفّر الإرادة والمصلحة.

وهذه الحقيقة لا بد أن تحفِّز الأحرار والشرفاء للتمسك بمصالحهم الوطنية والقومية والمضي قدماً لتحقيقها رغم كل محاولات التعطيل أو العرقلة التي ينبغي إزاءها التيقظ والحذر الدائم


5 _ أخيراً ...  إن الكتلة وبعد أن اطلعت على تقرير المحقق الدولي بيلمار في قضية اغتيال الرئيس الحريري ، بات واضحاً لديها أنه لا يوجد أي مسوّغ قانوني لاستمرار احتجاز الضباط الأربعة خصوصاً مع عدم وجود أي اتهام موجّه ضدهم ، وأصبح لزاماً أن يقوم القضاء اللبناني بمسؤوليته في إخلاء سبيلهم وننتظر منه أن يقول كلمته الحاسمة في هذا المجال بعد أن طالت المسألة لدواع سياسية لا يجوز أن تحكم العمل القضائي المنصف.